العمل الحر

العمل على موقع خمسات : كيف حققت أول 5 دولار؟

العمل على موقع خمسات Khamsat.com هو إحدى أفضل الخيارات التي يملكها أي مبتدئ في مجال العمل على الإنترنت لأسباب سنتطرق إليها هنا بالتفصيل. كلّ ما تجدونه في هذا المقال هو عبارة عن خلاصة تجربتي الخاصة على موقع خمسات، وتحديداً في سنة 2016، حين كنت لا أزال أبحث عن مواقع يمكنني أن أبيع فيها خدمة “كتابة المقالات بالعربية”. كما يتضمن المقال كلّ الصّور اللازمة التي تُثبت تجربتي.

هذا المقال يُقرأ في أقل من 3 دقائق

ما هو موقع خمسات؟

موقع خمسات Khamsat.com هو سوق رقمية يلتقي فيها البائع والمشتري لإحدى الخدمات المعيّنة، وتنطلق تسمية الموقع نفسه من مبدأ أن كل ما يباع فيه يبدأ سعره انطلاقاً من 5 دولارات أمريكية. وطبعاً هذا لا يعني أنه يمكنك الحصول على أي شيء مقابل هذا المبلغ، لأنه كلّما كانت الخدمة معقّدة وتحتاج خبرة كبيرة، كلّما زاد السّعر.

للبدء في عرض خدماتك على الموقع يكفي التّسجيل فيه ثم إنشاء الخدمة، كتابة وصفها وتحديد السّعر الذي يكون غالباً 5 دولار بالنسبة للمبتدئين في الموقع، الذين ليست لديهم خبرة سابقة. 

ما هي الخدمات التي يمكنك بيعها على موقع خمسات؟

يتضمن موقع خمسات كلّ المجالات والأعمال التي قد تخطر ببالك. من بينها مثلاً:

  • البرمجة والتطوير
  • تصميم الفيديو
  • الأعمال
  • صوتيات
  • تسويق إلكتروني
  • تدريب عن بعد 
  • كتابة وترجمة

ولتحديد الخدمة التي تريد عرضها يكفي أن تدرس مهاراتك وقدراتك وتحدد المجال الذي يمكنك أن تعمل عليه بشكل أفضل.

كيف تجد أول مشتري لبدء العمل على موقع خمسات؟

لإيجاد أوّل مشتري على موقع خمسات، من الصّعب جدّاً أن تنشر خدماتك وتقف جانباً بانتظار أن يزورها أحدهم ويطلبها منك. لماذا سيفعل أصلاً هذا إذا كانت المنافسة شرسة على الموقع، وكان هناك عشرات الآلاف ممن يقدمون نفس خدمتك وربما لديهم العديد من التقييمات الإيجابية وأنت لا تقييم لديك؟ 

كانت هذه هي المشكلة الأساسية التي واجهتها في البداية على موقع خمسات. لهذا السّبب وجدت أن الطريقة الوحيدة للحصول على المشتري الأول هي اللجوء لصفحة “طلبات الخدمات غير الموجودة“. في هذه الصفحة يعرض المشترون طلباتهم ويقوم البائعون بالتعليق عبر تقديم عروضهم، وترتفع الحظوظ عبر هذه الطريقة لأن البائع سيرى عرضك، ولديك فرصة إقناعه بالشراء منك. عكس انتظار وصوله هو إلى خدمتك في أحد الأيام. 

كيف حقّقت أوّل 5 دولار عن طريق العمل على موقع خمسات؟

5 دولار

تعود هذه التجربة إلى سنة 2016. كنت أتجول في الموقع كمستعمل جديد، وفي لحظة ما اكتشفت وجود صفحة طلبات الخدمات غير الموجودة، وكان هناك طلب لكتابة مقالات باللغة العربية، قدّمت له عرضاً في التعليق، ودعوني أخبركم بعدّة أمور في هذا الصّدد:

  • كنت قد بدأت البحث في عالم العمل على الإنترنت من الصّفر، بدون مساعدة أي أحد، ودون نصائح وكانت لدي فعلاً مقالات سابقة منشورة على بعض المواقع مثل “الجزيرة توك” التي كانت مشروعاً شبابياً باللغة العربية، كنّا نكتب فيه بشكل تطوّعي كمراسلين من بلداننا. تم إغلاق المشروع لاحقا ولم يعد هناك أثر للموقع على الإنترنت. 
  • الحصول على أول مشتري هو أمر صعب للغاية في كلّ المواقع الخاصة بالعمل على الإنترنت. لهذا فإن جميع المحترفين في هذا المجال ينصحون المبتدئين باستراتيجية واحدة في البداية وهي تخفيض سعر الخدمات إلى أقصى ما يمكنك تقبّله، وبعد حصولك على عدد من المشترين وبناء معرض أعمال – بورتفوليو – خاصّ بك، يمكنك رفع الثمن كما تشاء. لهذا كانت هذه النقطة هي ما ركّزت عليه في بدايتي على موقع خمسات. 
  • عرضي الأول كان “كتابة 4 مقالات باللغة العربية” مقابل 5 دولار. وأعرف ما يدور في أذهانكم الآن، لأنه نفس ما يدور في ذهني وأنا أكتب هذا، تماماً بعد 4 سنوات تغيّر فيها الكثير. المبلغ زهيد جدّاً ولكن إذا انطلقنا من مبدأ أنني كان لدي وقت فراغ كبير ولا تجربة في العمل على الإنترنت، فإننا قد نفهم أن 5 دولار مقابل عدّة ساعات من العمل كانت حتماً أفضل من 0 دولار مقابل لا شيء.

إليكم الصّور التي توثّق التجربة لتروا تفاصيل العرض – تم إخفاء اسم المشتري للحفاظ على الخصوصية – :

العمل على موقع خمسات

بعد أن أرسل لي قائمة المواضيع، كتبتها وتجدون أسفله مقطعا من إحداها:

مقالات عن الألعاب

إذن كانت هذه المقالات الأربعة التي سمحت لي بالحصول على أوّل 5 دولار من موقع خمسات – في الحقيقة تصبح 4 دولار فقط بعد أن يأخذ الموقع عمولته !! 

هل يستحق موقع خمسات وقتك؟

بعد تلك التجربة الأولى، أتتني طلبات مقالات أخرى بنفس السّعر ولكنني شعرت بأن الأمر لا يستحق ذلك. كان فعلاً يأخذ مني الكثير من الوقت للبحث عن المعلومة والصياغة بأسلوب جيد. كان الجهد المبذول كبيراً جداً مقابل “لا شيء تماماً” وفي ليلة ما وأنا أكتب المقال الثاني لصاحب الطلب الثاني، قرّرت التوقف ولم أستطع المواصلة. شعرت بأن شيئاً ما ليس على ما يرام في ما أفعله، وأن الأمر لا يستحق وقتي على الإطلاق. واخترت موقعاً آخر بدأت فيه تجربة من الصّفر أيضاً. وسأتحدث عنها في مقال لاحق. 

إذا كنت مبتدئاً دون أعمال سابقة وتتقن العربية فقط

بالنسبة للأشخاص الذين يتقنون العربية فقط، أو الذين ليست لديهم أعمال سابقة، فأنا أعتقد أن موقع خمسات سيكون جيّداً بالنسبة لهم على المدى الطويل إذا كانت لديهم القدرة على الصّبر في البداية. والصّبر دائماً ضروري في مجال العمل على الإنترنت، لأن كل شيء يبدأ صعباً وينتهي بشكل أفضل. 

بالنسبة لهذه الفئة، سيكون موقع خمسات مكاناً مناسباً لبناء قاعدة عملاء سابقين، وبناء معرض أعمال (بورتفوليو) لعرضه على العملاء الجُدد. كما يمكن لهذه الفئة رفع السّعر شيئاً فشيئاً بعد حصولها على تقييمات جيدة في الموقع.

إذا كانت لديك خبرة سابقة وتتقن الإنجليزية

بالنسبة للفئة التي لديها خبرات جيدة ومعرض أعمال، لا أعتقد أن العمل على موقع خمسات مناسب لها، خصوصاً إذا كانت الاستراتيجية الوحيدة هي تخفيض السّعر في البداية. سيكون الأمر مرهقاً للغاية وكما حدث معي، ستشعر في لحظة ما بأن الأمر لا يستحق على الإطلاق. 

في موقع خمسات الكثير من المنافسة، ولكن لا يملك الجميع موهبة هناك. حتى إن البعض قد يعرض خدمة لا يتقنها على الإطلاق، لأن أياً كان يمكن التسجيل في الموقع. كما إنك إذا كنت تتقن لغات أجنبية مثل الإنجليزية فإن هناك حتماً مواقع أخرى يمكنك تجربتها، وسأتطرق إليها في المدونة خلال الأيام القادمة.

تقييمي الشخصي لموقع خمسات

المنافسة على موقع خمساتشرسة جداً
الأسعار المقدّمةضعيفة جداً
جودة الخدمات المعروضةمتوسّطة
احتمالات البيع في الشهر الأوّلممكن جداً
هل أنصح بهللمبتدئين فقط

هل سبق لك أن استعملت موقع خمسات من قبل؟ شاركنا تجربتك في التعليقات أسفله. ولا تنس مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع أصدقائك أو معارفك الذين يريدون البدء في العمل على الإنترنت على موقع مثل خمسات. قد تكون تجربتي مفيدة لهم.