التعليم

5 تكوينات مجانية للدراسة عن بُعد من أفضل جامعات العالم

ملخص: تكوينات مجانية للدراسة عن بُعد من أفضل جامعات العالم (مثل: هارفارد، أكسفورد، بيركلي، إم آي تي للتكنلوجيا…). بما أن هناك عشرات التكوينات والميادين، حاولت اختيار تكوين من كل مجال، مع عرض روابط مباشرة للدروس، وبعض المعلومات عنها. 



نحن الآن في سنة 2020، وهذا يعني أن الكثير من الأمور قد تغيّرت، خصوصاً عندما يتعلق الأمر باقتصاد المعرفة. فقبل سنوات من الآن، كان من المستحيل على أي مواطن في العالم العربي أو الدول الصغرى، أن يحصل على مقعد في إحدى الجامعات الدولية التي لا تسجّل فيها سوى النخبة ومقابل مبالغ باهظة. الآن أصبح ذلك ممكناً، رغم أن المقاعد افتراضية وحسب، غير أن المحتوى أحياناً هو نفسه ما يدرسه الطلبة المتواجدون هناك، كما يتم إعداده من طرف نفس الأساتذة والباحثين.

1- ريادة الأعمال في الأنظمة الاقتصادية النامية، من جامعة هارفارد

الهدف من التكوين: فهم كيفية مواجهة المشاكل والتحديات الاقتصادية في الدول النامية عن طريق ريادة الأعمال. هذا الدرس واحد من أفضل ما وجدته من تكوينات مجانية للدراسة عن بُعد.

لغة الدرس: الإنجليزية. مدته: 6 أسابيع، بمعدل 3 – 5 ساعات أسبوعيا. ومستوى الدرس مبتدئ لا يتطلب تخصصا مسبقاً في نفس المجال.

الأستاذ المحاضر: Tarun Khanna أكاديمي أمريكي هندي، خبير في الاقتصاد وأستاذ بجامعة هارفرد للعلوم الادارية Harvard Business School.

الدرس مجاني، يمكنك متابعته أسبوعيا مجاناً. ولكن من يرغب في الحصول على شهادة نجاح في التكوين بعد الانتهاء من اختباراته، فإن المبلغ الذي يجب دفعه مقابل الشهادة هو 125 دولار أمريكي. رابط التكوين.

2- هندسة وتطوير البرمجيات Software Engineering من جامعة British Columbia

الهدف من التكوين: تعليم كيفية تطبيق مبادئ الهندسة مثل Agile في تطوير برمجيات full-stack. 

لغة الدرس: الانجليزية. مدته 6 أسابيع، بمعدل 8 – 10 ساعات أسبوعيا. ومستوى الدرس متقدّم يتطلب معرفة وخبرة سابقة في المجال. 

الأستاذ المحاضر: Reid Holmes باحث وأستاذ في جامعة British Columbia متخصص في هندسة البرمجيات.

الدرس مجاني، يمكنك متابعته أسبوعيا مجاناً. ولكن من يرغب في الحصول على شهادة نجاح في التكوين بعد الانتهاء من اختباراته، فإن المبلغ الذي يجب دفعه مقابل الشهادة هو 125 دولار أمريكي. رابط التكوين.

3- الأعمال الكبرى في الأدب العالمي، جامعة هارفارد

الهدف من التكوين: التعرف على الأدب العالمي في الماضي، الحاضر والمستقبل. 

لغة الدرس: الانجليزية. مدته 12 أسبوع، 5 – 7 ساعات أسبوعيا. ومستوى الدرس مبتدئ لا يتطلب معرفة وخبرة سابقة في الأدب العالمي.

الأستاذ المحاضر: David Damrosch أستاذ الأدب في جامعة هارفارد. والأستاذ الثاني: Martin Puchner أستاذ للدراما والأدب الانجليزي والمقارَن في جامعة هارفارد. 

الدرس مجاني، يمكنك متابعته أسبوعيا مجاناً. ولكن من يرغب في الحصول على شهادة نجاح في التكوين بعد الانتهاء من اختباراته، فإن المبلغ الذي يجب دفعه مقابل الشهادة هو 149 دولار أمريكي. رابط التكوين.

4 – قواعد اللغة الانجليزية وأسلوب الكتابة، جامعة Queensland الأسترالية

الهدف من التكوين: تعلم قواعد اللغة الانجليزية وأسلوب الكتابة.

لغة الدرس: الانجليزية. مدته 3 أسابيع، 3 – 4 ساعات أسبوعيا. ومستوى الدرس مبتدئ يتطلب فقط القدرة على فهم المحاضر.

الأستاذ المحاضر: Roslyn Petelin أستاذة اللغة الانجليزية في جامعة Queensland الأسترالية.

الدرس مجاني، يمكنك متابعته أسبوعيا مجاناً. ولكن من يرغب في الحصول على شهادة نجاح في التكوين بعد الانتهاء من اختباراته، فإن المبلغ الذي يجب دفعه مقابل الشهادة هو 99 دولار أمريكي. رابط التكوين.

5 – مبادئ المالية المعاصرة، معهد MIT

الهدف من التكوين: فهم الأسواق المالية عن طريق الرياضيات المتقدمة والبيانات التي عمل عليها أساتذة جامعة ماساتشوستس للتكنلوجيا.

لغة الدرس: الانجليزية. مدته 12 أسبوعا، 10 – 14 ساعة أسبوعيا. ومستوى الدرس متقدم يتطلب معرفة سابقة بالاسواق المالية والتحليل الرياضي.

الأستاذ المحاضر: Leonid Kogan أستاذ الاقتصاد والمالية في Massachusetts Institute of Technology. الأستاذ الثاني: Jiang Wangأستاذ الاقتصاد والمالية في نفس المعهد.

الدرس مجاني، يمكنك متابعته أسبوعيا مجاناً. ولكن من يرغب في الحصول على شهادة نجاح في التكوين بعد الانتهاء من اختباراته، فإن المبلغ الذي يجب دفعه مقابل الشهادة هو 450 دولار أمريكي. رابط التكوين

إنه دورُك الآن

ماذا تنتظر لتبدأ في تطوير معارفك عبر البدء في تكوينات المجانية للدراسة عن بُعد، والتي تقدمها لك أفضل الجامعات في العالم؟ لا تنس أيضاً مشاركة المقال مع أصدقائك المتهمين بتكوين أنفسهم والتعلم عن بعد. 

للاطلاع على المقال السابق الذي تحدثنا فيه عن بعض الشركات الأجنبية التي تقوم بالتوظيف عن بعد: اضغط هنا.

كما يمكنك أيضاً الاطلاع على هذه التكوينات الاضافية إذا لم تجد بعد ما تبحث عنه: