التعليم

5 طرق غير متوقعة تعلّمت من خلالها مهارة حل المشكلات

غالبًا ما نفكر في حل المشكلات كمهارة يتم ممارستها من خلال الكتب المدرسية أو الجامعية وأوراش العمل. ومع ذلك، فقد علمتني رحلتي الشخصية أن بعض الدروس الأكثر قيمة تأتي من أماكن غير متوقعة. فيما يلي خمس طرق غير تقليدية قمت من خلالها بتحسين مهاراتي في حل المشكلات بشكل مبهر:

السّفر إلى دول جديدة

استكشاف ثقافات جديدة لا يقتصر فقط على مشاهدة المعالم السياحية. بل يتعلق الأمر بالتغلب على حواجز اللغة والبيئات غير المألوفة والتحديات غير المتوقعة. لقد أتاحت لي كل رحلة فرصًا للتفكير وإيجاد حلول مبتكرة. من بين هذه الرحلات كانت زيارتي لبعض الجُزر المثيرة في ماليزيا واندونيسيا: بالي، لانكاوي و بينانغ حيث الأدغال والثقافة المختلفة كثيراً عن افريقيا.

الطّبخ

في المطبخ، الارتجال هو المفتاح. بدءاً من استبدال المكونات إلى إنقاذ الطبق من كارثة حتمية. علمني الطبخ فن القدرة على التكيف والتفكير بشكل إبداعي تحت ضغط الوقت وقلّة الموارد. هناك العديد من الطّرق التي علّمني الطبخ من خلالها مهارة حل المشكلات,

العمل التّطوّعي

لقد عرّضني العمل مع المنظمات غير الربحية لمشاكل متنوعة تتطلب حلولاً إبداعية. سواء كان ذلك من خلال تنظيم الأحداث بميزانية محدودة أو حشد الدعم المجتمعي، فقد عزز العمل التطوعي قدرتي على إيجاد الحلول بموارد محدودة.

من أهم تجاربي التطوعية أنني كنت أترجم فيديوهات TED التعليمية، وكنت أعمل على المراسلة وصناعة المحتوى الابداعي لصالح مؤسسة الجزيرة توك.

ممارسة الألعاب الإستراتيجية

لقد أتاح لي حبي لألعاب الفيديو المعقدة (ألعاب البقاء على قيد الحياة على سبيل المثال) مساحة آمنة لتجربة أساليب مختلفة والتعلم من الفشل. غالبًا ما يتم ترجمة التفكير النقدي والمهارات التحليلية التي يتم التفكير بها داخل اللعبة بسلاسة إلى سيناريوهات حل المشكلات في العالم الحقيقي. تساعد هذه الألعاب بشكل كبير في تطوير مهارة حل المشكلات في العالمين الافتراضي والواقعي.

قراءة كتب وروايات الجريمة

الخوض في أدب الجريمة يزيد من مهاراتي في حل المشكلات. لأن التعامل مع الروايات المعقدة والمواقف المتنوعة يتحدى تفكيري ويشجعني على التعامل مع المشكلات من زوايا متعددة. وأنا هنا أقصد روايات شيرلوك هولمز مثلاً وقصص الجرائم الواقعية التي تسمح لي بالتفكير في حلول لما لم يتم حلّه بعد.

ما هي المصادر غير المتوقعة التي ساعدت في تطوير مهاراتك في حل المشكلات؟ شاركوا تجاربكم في التعليقات أسفله!