ريادة الأعمال

5 خطوات لبدء مسيرتك في إدارة المشاريع

إدارة المشاريع هي تطبيق العمليات والأساليب والخبرات لتحقيق أهداف المشاريع المحددة مُسبقاً سواء من طرف إدارة عامّة أو مدير المشاريع نفسه. الهدف من إدارة المشاريع هو الحصول على نتائج نهائية في مدة زمنية وبميزانية محددة.

الفرق الأهم بين إدارة المشاريع والإدارة بشكل عام هي أن هذه الأخيرة هي عملية مستمرة وغير مقيدة بميزانية أو فترة زمنية. لهذا السبب يحتاج مدير المشاريع إلى مهارات كثيرة، سواء كانت تقنية أو إدارية محضة.

خمس خطوات إدارة المشاريع

الآن إليك بعض الإحصائيات الحديثة بخصوص إدارة المشاريع:

89 بالمئة من المؤسسات لديها على الأقل مكتب واحد لإدارة المشاريع، و 50 بالمئة لديها أكثر من مكتب واحد.

61 بالمئة من المؤسسات تقدّم نوعاً من التدريب في إدارة المشاريع.

من بني أهمّ الأنشطة التي يقوم بها مدير المشاريع نجد:

  • إنشاء تقرير حالة المشروع Project Status Reporting
  • الحفاظ على قوائم المحفظة Maintaining portfolio lists
  • الحفاظ على منهجية وقوالب إدارة المشروع Maintaining project management methodology & templates
  • تسهيل عمليات الموافقة على المشروع Facilitating project approval processes
  • توفير الخبرة في إدارة المشروع Providing project management expertise
  • تسهيل وتبسيط الدروس المستفادة Facilitating lessons learned
إدارة المشاريع
مصدر الصورة

مدير المشاريع الحاصل على شهادة PMP يتقاضي في المتوسط 22 بالمئة أكثر من أجرة مدير المشاريع غير الحاصل على شهادة الإحتراف PMP. وأكثر بقليل من 50 بالمئة من المؤسسات أكدت على ضرورة حصول مدير المشاريع على شهادة PMP قبل توظيفه. ما يعني أن أقل بقليل من 50 بالمئة من المؤسسات لا يطلبون الشهادة بالضرورة لتوظيف مدير مشاريع.

الخطوة الأولى: حدّد نوع إدارة المشاريع التي تريد

هناك نوعين من مُدراء المشاريع: مدير المشاريع المعقدة التي تحتاج شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP من مؤسسة PMI. اضغط هنا لمعرفة المزيد عنها. ومدير المشاريع البسيطة أو المعقدة التي لا تحتاج شهادة احتراف من مؤسسة PMI.

إذا كنت تريد السير في طريق الاحتراف عن طريق مؤسسة PMI فكل ما عليك فعله هو الإطلاع على أنواع الشهادات التي تقدمها، والتسجيل في واحدة منها وبدء الإعداد لها بهدف الحصول عليها في نهاية فترة التعلم أو التدريب.

في هذا المقال، سأركز على النوع الثاني من إدارة المشاريع التي يمكن لأي واحد التخصص والعمل فيها دون الحاجة لشهادة PMP.

الخطوة الثانية: حدد المهارات التي تحتاجها

مهارات إدارة المشاريع

ستندهش عندما تجد أنك تتقن مهارات كثيرة يحتاجها كل موظف في إدارة المشروع. في هذه الخطوة حاول أن تطلع على كلّ المهارات والأنشطة التي يقوم بها مدير المشاريع، وقم بتحديد تلك التي تنقصك، لتقوم بتطويرها عبر دورات تكوينية أو تدريبات، وتلك التي تتقنها مسبقاً.

إليك قائمة أوّلية لبعض هذه المهارات:

  • إدارة الوقت
  • إدارة الموارد البشرية والمالية والتقنية
  • إدارة المصاريف
  • إدارة الجودة
  • إدارة المخاطر
  • إنشاء التقارير الإدارية
  • إدارة التواصل بين الأفراد والمؤسسات

الخطوة الثالثة: استغلّ فرص التّعلم المتاحة

ليس من الضروري أن تكون وظيفتك القادمة في إدارة المشروع بالضبط. حاول أن تستغل كلّ فرص التعلم الممكن والتي تتطلب على الأقل واحدة أو أكثر من المهارات التي ستحتاجها كمدير مشاريع في المستقبل. عوض أن تتعلم كل شيء دفعة واحدة، هذه الطريقة تسمح لك بتعلم تلك المهارات في تجارب متفرقة وبشكل تطبيقي أكثر.

يمكن أن تكون هذه الفرص على شكل تدريبات في شركات أو وظائف مساعد في قسم إدارة المشاريع أو أي نوع اخر من الوظائف التي تسمح لك بالاحتكاك بما يحدث داخل المؤسسات بشكل كبير.

يمكنك أيضاً الإطلاع بشكل دوري على أهم مدونات مواقع ودروس إدارة المشروع للاستفادة من خبرات الآخرين. إليك قائمة بعض المواقع التي أقترحها عليك:

الخطوة الرابعة: طبّق ما تعلّمته

مهارات إدارة المشاريع

من المهم أن تدرك معرفتك بالكثير من المهارات ولكن الأهم هو أن تنتج أعمالاً تثبت مهاراتك. سواء كنت موظفاً في شركة أو تبحث عن عمل حالياً، قم بإنشاء نماذج أعمال مثل تقارير حالة المشاريع أو العمل على قوالب احترافية لاستعمالها لاحقا أو لعرضها على الشركات التي تقدّم لها.

لإيجاد العديد من نماذج الأعمال المفيدة لمدير المشاريع، اطلع على هذه الأمثلة من المواقع:

الخطوة الخامسة: اختر وظيفة أو عميل أحلامك وابدأ التقديم لها

هناك العديد من المجالات التي يمكنك أن تشتغل فيها كمدير مشاريع. مثلا، إذا كنت مهتماً بالتجارة الإلكتروني يمكنك استهداف شركات التجارة الإلكترونية لعمل كمدير مشاريع لديهم. إذا كنت مهتماً بالتسويق الإلكتروني يمكنك أن تصبح مدير مشاريع تسويق إلكتروني. ولو كنت مهتماً ببرمجة التطبيقات والمواقع يمكنك أن تصبح مدير مشاريع برمجة… إلخ.

لهذا من المهم تحديد المجال الذي تريد التخصص فيه قبل البحث عن وظائف أو عملاء.

إذا انتهيت من كلّ الخطوات السابقة وأردت البدء في التقديم، أنصحك بالمواقع التالية:

في النهاية أتمنى أن يكون هذا المقال قد قدّم نبذة عن كيف تصبح مدير مشاريع. هناك الكثير من التفاصيل الأخرى التي سأتطرق لها في مقالات قادمة. يكفي متابعة المدونة من حين لآخر لقراء المزيد.

إذا كانت لديكم استفسارات أو طلبات في مجال إدارة المشاريع، يرجى التواصل معي.