التعليم

تعلم الإنجليزية وإتقانها بـ 10 طرق مجرّبة

يجب أن يكون موضوع تعلم الإنجليزية من أولى المقالات في المدونة لأنها لغة مهمة جداً عندما يتعلق الأمر بالعمل والتعليم عن بعد. أفضل مصادر المعرفة متوفرة باللغة الإنجليزية، سواء تعلق الأمر بمواقع علمية، تكنولوجية أو منصات تربط بين الباحثين عن عمل وأصحاب المشاريع من جميع أنحاء العالم. 

رغم أنني أعرف أن هناك كمّاً كبيراً من المقالات التي تعرض تقنيات تعلم الإنجليزية ، إلاّ أن قليلاً منها فقط تتحدث عن تجارب شخصية لكُتّابها. لهذا فإن هذا المقال مختلف من حيث أنه يعرض فقط الطرق والأساليب التي اعتمدتها شخصياً في تعلم الانجليزية وأصبحت قادرة على الكتابة والتواصل بها شفوياً بشكل يفي بالغرض – على الأقل – ما دام غير مثالي أبداً. 

الجزء الأول: تعلم الإنجليزية من الصفر

تعلم الإنجليزية

1- تعلم الانجليزية يبدأ من القواعد الأساسية

كلّ من يتحدث عن تقنيات وطرق تعلم الانجليزية دون أن يشير إلى الأهمية البالغة للبدء بالقواعد الأساسية للغة، فهو لا يساعدك بنصائحه على الإطلاق. ربما يريد أن يجعل الأمر سهلاً بالنسبة إليك لأننا جميعاً نكره قواعد اللغات من تصريف الأفعال إلى طرق تركيب الجمل، لكن الواقع أنك يجب أن تمر بتلك المرحلة في البداية، سواء أحببتها أم لم تحبّها.

لكن كيف تتعلم قواعد الانجليزية؟

هناك عشرات المواقع التي توفّر دروساً في قواعد اللغة الانجليزية، وعشرات القنوات على يوتيوب. لكن كل ذلك المحتوى يبدو مبعثراً بشكل فوضوي قد لا يسهّل عليك الأمر. لذلك نصيحتي هي أن تبدأ بكتاب مخصص للمبتدئين ومؤلف من طرف أستاذ لغة أو أكاديميين متخصصين في التعليم وليس من طرف أي كان. لماذا؟ لأنه سيشمل دروساً مرتبة بشكل منطقي تساعدك على التعلم كما لو كنت في قاعة الدرس. نصيحتي هي أن تقوم باقتناء الكتب المدرسية التي يستعملها التلاميذ في بلدك لتعلم الانجليزية في المدرسة والدراسة من خلالها. ستكون أكثر فائدة من كتب غير أكاديمية تشتّت معارفك فقط. شخصياً بدأت تعلم الانجليزية عن طريق الكتب المدرسية أيضاً. 

ان كنت تريد الاستعانة بالمواقع أيضاً إلى جانب الكتب، فهذه اقتراحات لمواقع مفيدة يكفي الضغط على كل واحد لكي يُفتح في صفحة أخرى:

ملاحظة: لا يمكنني وضع روابط لكتب PDF في المقال لأنها انتهاك لحقوق نشر كُتّابها، وهو أمر غير قانوني – كما لا أريد الإعلان عن كتب تجارية موجودة على موقع أمازون على سبيل المثال. 

2- تعلم الانجليزية تطبيقياً عبر إنجاز التمارين

تعلم الإنجليزية

طبعاً عندما اقترحت كتب تعلم القواعد فهذا لا يعني إطلاقاً أنك ستقضي اليوم في قراءتها وحسب. يجب أن يتم تخصيص ما لا يقل عن 30 بالمئة من الوقت المخصص لتعلم الإنجليزية لإنجاز التمارين المتعلقة بكل درس والبحث عن الحلول سواء على الإنترنت أو في الكتب إذا كانت تحتوي على الحلول مسبقاً. يمكن أيضا البحث على الانترنت على سلاسل تمارين وحلول في موضوع الدرس الذي تتابعه في الكتاب. مرحلة التطبيق مهمة جداً لكي لا تنسى أي درس تتعلمه.

3- قراءة القصص باللغة الإنجليزية

طبعاً عندما اقترحت كتب تعلم القواعد فهذا لا يعني إطلاقاً أنك ستقضي اليوم في قراءتها وحسب. يجب أن يتم تخصيص ما لا يقل عن 30 بالمئة من الوقت المخصص لتعلم الإنجليزية لإنجاز التمارين المتعلقة بكل درس والبحث عن الحلول سواء على الإنترنت أو في الكتب إذا كانت تحتوي على الحلول مسبقاً. يمكن أيضا البحث على الانترنت على سلاسل تمارين وحلول في موضوع الدرس الذي تتابعه في الكتاب. مرحلة التطبيق مهمة جداً لكي لا تنسى أي درس تتعلمه.

3- قراءة القصص باللغة الإنجليزية

في هذه المرحلة نتوقع أنك لا زلت تتعلم القواعد ولكن لديك القدرة على قراءة وفهم الجمل البسيطة. قراءة القصص البسيطة التي غالباً ما تكون موجهة لأطفال الدول التي تتحدث الإنجليزية كلغة أمّ ستساعدك كثيراً لأنها ليست معقدة. 

أين تجد قصصاً إنجليزية بسيطة؟

4- مشاهدة الرسوم المتحركة وأفلام الأطفال بالإنجليزية

جربت هذه الطريقة أثناء تعلمي للغة الفرنسية، والإنجليزية أيضاً. ولعبت الرسوم المتحركة باللغات الأجنبية دوراً كبيراً في الربط بين السماع وبين القراءة والكتابة. لا يمكن أن تركز بشكل كلّي على الكتابة والقواعد والقراءة دون سماع اللغة حتى ولو لم تكن تفهم كلّ ما يقال. لأنك في حالة العكس ستعاني كثيراً لاحقاً من معرفتك بالقواعد وعدم قدرتك على الاستفادة منها. 

تتذكر بكل تأكيد الرسوم المتحركة التي كنا نشاهدها بالعربية على التلفاز؟ حسناً، تلك ساهمت في بناء لغتنا العربية الفصحى بشكل لا يمكن تصوّره. لماذا لا نشاهد الرسوم نفسها الآن ولكن باللغة الانجليزية؟ قد تبدو هذه الفكرة غريبة للبعض ولكنها الطريق المثالي لتعلم صحيح للغة الإنجليزية لأنه ببساطة كلّ الأطفال الذين لغتهم الأم هي الإنجليزية قد مرّوا أيضاً بهذه المرحلة التي طوّرت لغتهم. تماماً كما حدث معنا حين شاهدنا رسوما بالعربية.

سيقول البعض: كيف لنا أن نفهم كل ما يقال في هذه الرسوم؟ حسناً. المسألة لا تدور حول “فهم كل ما يقال” بل هناك أهداف أخرى ربما لن تشعر بها وهي تتحقق أثناء مشاهدتك. ستسمع كلمات، تتعود على طريقة نطقها، ستفهم جملاً بسيطة، وتعرف كيف تنطقها، ستفهم أسماء الأشياء لأن الرسوم هي صور متحركة قبل كلّ شيء، و ستتعود على الكثير من المعاني، وأهم شيء هنا هو أنك يجب أن تبحث عن أي شيء لا تفهمه ويجب أن تطرح الأسئلة. 

لا تتجاوز الكلمات التي تبدو لك صعبة.. بدل ذلك افتح الإنترنت وابحث عن المعنى فيه. صدّقني، إن فعلت هذا على الأقل 3 مرات كل حلقة سوف تتذكر تلك الكلمات حين تسمعها في الحلقة 20، وستكون قد راكمت 60 كلمة أو جملة كاملة ستتعرف عليها في الحلقة 21.

5- استعمل دفتر ملاحظات بشكل مستمر

تدوين الملاحظات والأسئلة من الخطوات المهمة جداً في تعلم الإنجليزية أو أي لغة أخرى. لا يمكنك أن تتجاوز الكلمات التي لا تفهمها أو تلك التي تنساها بسرعة، ولا حتى أسئلتك. يجب تدوين كلّ شيء في دفتر ملاحظات من الحجم الكبير والاحتفاظ به. سوف يدهشك أن هذا الدفتر سيصبح توثيقاً جميلاً لتاريخ تعلمك لهذه اللغة في المستقبل. سيكون من المفيد أيضاً الاطلاع عليه في كل وقت تحتاج تذكر معلومة أو قاعدة أو معنى ما.

الجزء الثاني: إتقان الإنجليزية بطرق ممتعة 

النصائح أسفله مخصصة لمن تجاوز جميع المراحل السابقة ويريد الآن الانتقال لمرحلة إتقان اللغة الإنجليزية بعد أن تعلّم تقريباً كلّ شيء. عندما أستعمل كلمة “إتقان” فأنا أقصد:

  • القدرة على قراءة مقالات ذات مستوى متقدّم، وفهمها. مثل الأخبار ومقالات علمية أو تقنية طويلة.
  • القدرة على الدردشة في أي موضوع كان باللغة الإنجليزية.
  • القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية مع شخص يتقنها بحيث أن يفهمك بشكل جيد، وتفهمه بشكل جيد.
  • القدرة على إجراء مقابلات عمل باللغة الإنجليزية.
  • القدرة على كتابة نصوص قصيرة أو تعليقات باللغة الإنجليزية للتعبير عن أفكارك والدفاع عنها.
  • القدرة على العمل مع فريق يتحدث الإنجليزية فقط وهذا يعني القدرة على استعمال برامج رقمية خاصة بالعمل و متوفرة فقط باللغة الإنجليزية.

6- مشاهدة الأفلام والمسلسلات الإنجليزية دون شريط “النجاة”

حسناً، وصلنا للجزء الذي أحبّه. سأروي لكم هنا قصتي المختصرة في هذه النقطة بالضبط لكي تفهموا أنني أدرجتها بسبب فعاليتها الكبيرة جداً وليس لملء الفراغ فقط.

جميعكم تعرفون مسلسل Lost الأمريكي الذي ظهر في سنة 2004 ويحتوي على 6 مواسم. قصته تدور حول حادثة طائرة ضاع ركابها في جزيرة مهجورة. في سنة 2012 أو 2013 تقريباً تمكنت من مشاهدة المواسم الأولى للسلسلة، وقد كنت قبل ذلك لا أشاهد أية مسلسلات أو أفلام إنجليزية دون شريط الترجمة العربي. في البداية كان لديّ تخوف كبير من مشاهدتها دون ترجمة. فقط صوت. لأنني لم أفعل ذلك من قبل ولأنني لم أكن أثق بقدرتي على فعلها. كان الأمر بمثابة الغوص في محيط عميق دون طوق النجاة.. ولكن أحياناً يجب أن تلقي بنفسك في البحر حتى تتعلم السباحة.

فعلتها بعد تردد كبير في الموسم الثاني. تخلّصت من الترجمة وبدأت المشاهدة… ما حدث أدهشني بالفعل لأنني اكتشفت أن مستواي ليس فقط “أقل سوءاً” مما كنت أعتقد بل كنت أتعلم أكثر وبشكل ممتع جداً. طبعاً كانت هناك كلمات لا أفهمها لأنهم يتحدثون بسرعة كبيرة، ولكن هذا هو الهدف أساساً. كلما لم أفهم كلمة كنت أفهم الفكرة العامة، وأبحث عن معنى الكلمة على الإنترنت. كررت الأمر في كل حلقة وفي كل موسم إلى النهاية ولن أستطيع وصف كيف أن مستواي في اللغة الإنجليزية تطوّر بشكل أسرع مما كنت أتخيله. 

مستواي بعد مسلسل Lost تحسن بنسبة 60% مقارنة بمستواي قبله. ومنذ ذلك الحين تعلّمت السباحة في الأفلام والمسلسلات دون شريط “النجاة”. 

هناك خيار آخر هو مشاهدة المسلسلات والأفلام الإنجليزية بشريط إنجليزي. English subtitle وهي طريقة مفيدة لدرجة لا توصف أيضاً. وتسهّل عليك الربط بين النطق والكلمات المكتوبة أمامك. يمكنك البدء بهذه الطريقة قبل اللجوء إلى الطريقة السابقة.

7- متابعة المحتوى الإنجليزي المختص بمجال عملك أو هوايتك

هذه النقطة مهمة فعلاً ستساعدك في مسيرتك المهنية أيضاً. إذا كان مجالك هو التسويق مثلاً، فاتبع أخبار المجال واقرأ دروسا فيه وطور مخزونك المعرفي في التسويق بالإنجليزية. ستُفتح أمامك آفاق لا تتصور في المستقبل. أياً كان مجالك يجب أن تتابع باستمرار آخر تطوراته وأخباره على الإنترنت أو المجلات الإنجليزية. 

إليك مواقع مقترحة للمقالات والأخبار في مجالات مختلفة:

8- التواصل الدّائم مع الأجانب باللغة الإنجليزية 

التحدث مع الأجانب باللغة الإنجليزية هو من أفضل الطرق لإتقان الحديث بالإنجليزية. يمكنك فعل ذلك عن طريق مواقع مخصصة للحديث باللغات مع المتحدثين بها أو الأجانب عبر العالم. كمثال هناك:

وإذا لم تكن ترغب في استعمال تطبيقات للدردشة، لديك خيار أفضل وهو استعمال مواقع طرح الأسئلة والأجوبة عليها بالإنجليزية مثل موقع Quoraوحاول المشاركة في النقاشات المشابهة على مواقع أخرى.

9- اجتياز مقابلات العمل باللغة الإنجليزية 

من جانب مهني أكثر، يمكنك البحث عن شركات تبحث عن موظفين عن بعد أو فرص عمل أخرى على المواقع المخصصة لهذا الغرض، وتقديم طلبك لها وانتظار فرصة لإجراء مقابلة هاتفية أو مقابلة فيديو باللغة الإنجليزية. من غير الضروري أن تكون فعلاً فرص عمل تريدها. يجب أن تتمرن فقط لتستعد لفرصة العمل التي سترغب في النجاح فيها فعلاً. ستكون هناك مقالات لاحقة تتحدث بالتفصيل عن هذه النقطة.

10- خصص وقتاً أكبر لموقع Reddit بدل فيسبوك

موقع ريديت بديل مثالي عن فيسبوك للمتحدثين بالإنجليزية. لنقل إنه يوفر إمكانية تطبيق كل النصائح الواردة في هذا المقال. ولمن لا يعرفه، ريديت هو موقع يسجل فيه أعضاء بأسماء مستعارة، لا يشجع الموقع على إظهار هويتك بشكل عام. وهناك ما يسمى Sub reddits والتي هي تجمعات من الناس الذين انضموا إليها لأن لهم هدفاً مشتركاً كالحصول على أصدقاء جدد، طرح أسئلة في مجال معين، أو الحدثي عن مجال معين أو أي شيء كان. هناك حتى تجمعات خاصة بمن لديكم أشياء لا يعرفون ما هي.. ويضعون صورها هناك للحصول على أجوبة. وغالباً ما ينجحون في ذلك. 

يمكن التعليق في ريديت أيضاً والتصويت بالإيجاب أو السلب على المنشورات، وربما هذه من النقاط التي ترفع جودة المحتوى هناك. فكل محتوى ضعيف القيمة أو سيء جداً يتم التصويت سلباً عليه لدرجة أنه لا يظهر في النتائج الأولى. والبقاء للمحتوى الأفضل دائماً.

هل لديك طرق خاصة بك؟

شارك معنا طرقك الخاصة التي تستعملها في تعلم اللغة الإنجليزية ولا تنس مشاركة المقال مع أصدقائك أو معارفك الذين يريدون تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها.