كتب

10 روايات عربية تستحق القراءة

إذا كنت من قراء مقالنا السابق أفضل 10 كتب للقراءة في القرن الواحد والعشرين، لا شكّ أنك لاحظت أن الكتب الواردة فيه ليست عربية بل مُترجمة من لغات أخرى. ولأننا نعرف أن هناك من يفضّل الروايات العربية، قُمنا بجمع قائمة عشر روايات عربية تستحق القراءة حسب تصويت مستعملي موقع Goodreads.



روايات عربية تستحق القراءة

10. حكومة الظل

روايات عربية تستحق القراءة

رواية من تأليف منذر قباني ونُشرت سنة 2006. يشكل عنوانها فكرة سياسية مغرية بالاكتشاف. تدور أحداث الرواية عبر زمنين، عام 1908 في أواخر عهد السلطان عبد الحميد الثاني، و في الحاضر عبر رجل أعمال سعودي يمر بحادث غامض أثناء زيارة عمل خارج السعودية.

9. الطنطورية

روايات عربية تستحق القراءة

صدرت سنة 2010 عن دار الشروق المصرية للأديبة رضوى عاشور. تناقش فيها، وفق منظورها، قضايا جوهرية كالهجرة والهوية واللجوء. وتنقل الكاتبة ببراعة صوراً مختلفة للمعاناة الإنسانية في المخيمات، وطبيعة الحياة والتقاليد في لبنان وفلسطين. 

8. شيكاجو

روايات عربية تستحق القراءة

من أشهر ما كتب صاحب رواية عمارة يعقوبيان. لقد أبدع علاء الأسواني في شيكاجو كما أبدع في بقية كتاباته، حيث تمكن من رصد ملامح مختلفة لحياة مصريين في مدينة شيكاجو الأمريكية. نفذ قلم الأسواني إلى التفاصيل اليومية لأبطال الرواية، وحاول من خلال ذلك إماطة اللثام عن وضعية الإنسان المشرقي في المجتمعات الغربية: الوضعية التي يكتنفها الكثير من التردد والغموض والقلق. 

7. فرتيجو

روايات عربية تستحق القراءة

رواية تدور أحداثها في بار “فرتيجو”، والذي يشكل ملتقى لرجال الأعمال والطبقة المخملية للمجتمع. اختاره أحمد مراد فضاءاً لروايته لسرد قصة مليئة بالمغامرات والأسرار طيلة 383 صفحة. تم تصوير أحداث الرواية في مسلسل تلفزيوني سنة 2012.

6. جرام 1/4 

روايات عربية تستحق القراءة

رواية عصام يوسف ليست قصة متخيلة من وحي الواقع، بل هي الواقع نفسه. إذ يحكي عصام تجربة صديق له مع الإدمان، ويسعى من خلالها إلى تبليغ رسالة صريحة لكل المدمنين من أجل مساعدتهم على الإقلاع. 

5. ثلاثية غرناطة

روايات عربية تستحق القراءة

تعود بنا الرواية حوالي 500 عام نحو الماضي، تحديداً أواخر القرن 15. وتقودنا الأديبة رضوى عاشور في هذه الرحلة الزمنية لاكتشاف الظروف المحيطة بسقوط الممالك الإسلامية في الأندلس، وسقوط غرناطة لصالح ملكي قشتالة وآراغون. إنها رحلة ممتعة عبر التاريخ بصمت إسمها في قائمة روايات عربية تستحق القراءة. 

وجدير بالذكر أن ثلاثية غرناطة تم تدريسها في جامعة هارفارد المرموقة، والتي تحتل المرتبة الثالثة ضمن تصنيف أفضل جامعات العالم

4. عزازيل 

روايات عربية تستحق القراءة

صدرت الرواية سنة 2008، وسنة 2012 تمكنت من الحصول على جائزة أنوبي كأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية. تعتبر رواية يوسف زيدان دراسة تأملية للصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية، حيث اقتحم من خلالها الأديرة والكنائس، وحياة الرهبان. إن الرواية، حسب النقاد، محاولة نبيلة لنقل حمولة قيمية للقارئ، محورها التأكيد على ثقافة التسامح وقبول الاختلاف. 

3. يوتوبيا

روايات عربية تستحق القراءة

تعود أصول كلمة يوتوبيا إلى مئات السنوات قبل الميلاد، وتحديداً نحو زمن الفلسفة اليونانية والمحاولات الأفلاطونية للتنظير لعالم المدينة الفضيلة. وقد استلهم أحمد خالد توفيق هذا المصطلح لتسمية المدينة التي تشكل مسرح أحداث روايته، غير أنه تصور مدينة الأغنياء بدلاً من مدينة المثل، وفي مقابلها مدينة أخرى يعيش سكانها الفقر المدقع. وتقوم القصة على محاولة شاب ثري التسلل نحو الضفة الأخرى لكسر الملل والقواعد.

2. المرشد 

روايات عربية تستحق القراءة

رواية من تأليف أشرف العشماوي. يحاول من خلالها، بسط وجهة نظره حول العديد من الأحداث المرتبطة بالمجتمع المصري في قالب روائي مثير.

1. تراب الماس

تراب الماس

كتبها أحمد مراد ونُشرت سنة 2010، وثماني سنوات بعد ذلك سيصدر فيلم سينمائي يحمل عنوانها. وهي واحدة من الروايات العربية التي تستحق القراءة، بفضل الأسلوب السردي المتميز لمؤلفها، والذي حافظ فيه على نغمة تشويق ممتعة طيلة أحداثها. 

لا تنس مشاركة المقال مع أصدقائك ومعارفك. ربّما سيجدون في هذه القائمة الرّواية التي يبحثون عنها!