العمل الحر

مجالات العمل الحر الأكثر شيوعاً في سنة 2021

تؤكد العديد من التوقعات الإحصائية أن مستقبل المهن والوظائف سيكون زاهراً بالنسبة للعمل الحر (الفريلانس). فقد أضحى الأخير بديلاً ملائماً للقطاعات التقليدية التي أصبحت توظف بشكل محدود لا يمكن أن يسع الجميع. ومع جائحة كورونا، زاد إقبال الناس واهتمامهم بمجالات العمل الحر. إذا كنت مهتماً بالبحث عن فرص من هذا النوع، فإننا نضع رهن إشارتك قائمة أكثر مجالات العمل الحر شيوعاً في سنة 2021 حسب موقع flexjobs. 

مجالات العمل الحر

الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات

ميدان واسع منفتح على العديد من الإمكانيات المرتبطة بمهام واعدة مثل: الأمن المعلوماتي، البرمجة، التصميم، المساعدة التقنية وغيرها. 

المالية والمحاسبة

مجالات اقتصادية غنية عن التعريف، يقوم العاملون فيها بأدوار تتمحور أساساً حول معالجة البيانات المالية وتنظيم السجلات وإعداد الإقرارات الضريبية. فضلاً عن تقديم الخدمات المرتبطة بالسجلات المحاسبية والحسابات الدائنة وحسابات المداخيل للزبناء. 

المساعدة الإدارية

تختلف المهام هنا باختلاف السياقات والمواقع. فقد تكون عبارة عن الإشراف على المكاتب الشخصية أو الإدارية، ودعم المدراء التنفيذيين. كما يمكن أن تقتصر على الرّد على الإتصالات أو البحث على الإنترنت وغير ذلك. 

إدارة المشاريع

إدارة المشاريع هي واحدة من أهمّ مجالات العمل الحر. حيث يقوم من يتولى إدارة المشاريع بمختلف العمليات التي تضمن إنجاز مشروع معين في وقت محدد ووفق الميزانية المتوفرة. 

خدمة العملاء 

هذه الوظيفة أيضاً شائعة جداً لكونها تساهم في تقديم المعلومات المطلوبة أو المساعدة التقنية للعملاء الذين يعانون من مشاكل أو لديهم أسئلة حول منتجات أو خدمات الشركة. وهي وظيفة تواصلية بالدرجة الأولى ويتم الاستعانة فيها بالبريد الإلكتروني، الدردشة الآنية أو الهاتف.

الرعاية الصحية

مع توسع أعداد السكان وازدياد معدلات الشيخوخة، أصبحت الحاجة لخدمات الرعاية الصحية أكثر إلحاحاً. وهو ما يتطلب، بالتأكيد، عرضاً يوازي الطلب المتزايد لدى المسنين والأشخاص في وضعية هشّة. 

الكتابة والتدوين

صناعة المحتوى هي مجال مفتوح للإبداع والابتكار، سواءٌ من خلال إحداث محتوى خاص بك، أو تطوير محتوى موجود. كما أنه من الممكن العمل على الإنترنت، على مدونات أو مواقع شركات. هذا المجال يشمل أيضاً الطباعة ونشر الكتب الورقية.

التدريس والتدريب

أصبح إقبال الناس على الدورات التدريبية والتكوينات – سواء المجانية أو المدفوعة – في تزايد كبير. وعلى الراغب في العمل في هذا المجال أن يكون متمكناً من مفاهيم تخصصه، وصاحب مهارات تواصلية عالية. 

التسويق

فرص التسويق موجودة في كل القطاعات وكلّ الشركات. يساعد محترفو التسويق أصحاب المشاريع و مسيريها على التوفيق بين احتياجات السوق من جهة، والمنتجات والخدمات المقدمة من جهة ثانية. 

إدارة الموارد البشرية

هي أيضاً مهمة توفيقية، لكن هذه المرة بين احتياجات المقاولة/الشركة والأشخاص الراغبين في التوظيف. كما أنها تعمل على انتقاء أفضل المترشحين للوظائف الشاغرة، من خلال المقابلات المباشرة والافتراضية، ومراجعة السيرة الذاتية لكل مُترشح. 

مسك الدفاتر والمحاسبة

هذا المجال له علاقة وثيقة بالمحاسبة التي نعرفها. حيث يتم تدوين تفاصيل العمليات المالية اليومية للشركة، وجميع الأرقام المرتبطة بالمبيعات والمشتريات والمداخيل في دفاتر الحسابات المخصصة.

العلاج الطّبي

يعتبر العلاج الطّبي أحد المجالات المهمة والمطلوبة بشدة. كما يشمل العلاج النفسي والعلاج الفيزيائي الذي يهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية شائعة على التّعافي بسرعة.

التصميم الجرافيكي 

يقوم مصمموا الجرافيك بابتكار صور للمنتجات، الخدمات أو موادّ أخرى. تساعد هذه التصاميم على خلق تواصل أفضل مع المستهلك، وعلى استهدافه بطريقة أسرع. كما تشمل أيضاً صناعة المحتوى المرئي في مجال السوشيال ميديا وغيرها.

إدخال البيانات 

العاملون في إدخال البيانات مسؤولون عن معالجة كميات كبيرة من المعلومات. ويتم ذلك من خلال التعامل مع كل الأرقام والأسماء والمعطيات من خلال جداول بيانات وبرامج مخصصة لهذا الغرض مثل Excel وغيره.

العقارات 

يعتبر العقار أحد أهمّ مجالات العمل الحر. ويتيح فرصة القيام بمهام الوساطة بين البائعين والمستثمرين العقاريين والراغبين في اقتناء، رهن، أو كراء أملاك عقارية.  

تنبيه: هذا المقال مترجم بتصرف عن هذا المصدر.