العمل الحر

العمل المستقل: 5 نصائح أساسية للمبتدئين

مع ارتفاع نسبة العمل عن بُعد، أصبح الكثير من الأشخاص الآن يرغبون في العمل كمستقلين. حيث يرى الكثير أن عالم العمل المستقل هو فرصة جذابة لكسب دخل قار. وبفضل الإنترنت والتكنولوجيا أصبح من السهل على المرء أن يصبح مستقلاً. حيث أظهرت دراسة أجريت من طرف Upwork و Freelancers Union أن هناك أكثر من 57 مليون شخص عملوا كمستقلين سنة 2019.

لذلك إن قررت العمل لحسابك الخاص على ما تحبه وفي الوقت الذي تختاره، فإنه من المهم جدا أن تكون على دراية بمجموعة من المعلومات والنصائح التي ستساهم بشكل كبير في بناء سمعة قوية والتعامل مع عملاء من مختلف أنحاء العالم دون التعرض لأية أضرار على مستوى حقوقك المهنية. إليك أفضل 5 نصائح مُجربة ستفيدك حتماً عندما تبدأ العمل المستقل.

حددّ السعر المناسب لخدماتك

مهما كانت نوعية الخدمات التي تقدمها أو المجال الذي تعمل فيه، فإنه من المهم تحديد سعر للخدمة التي تقدمها سواء كنت تفضل العمل بالساعة، بعدد أيام الأسبوع أو بشكل شهري… ولكونك مستقلاً مبتدئاً فغالباً ستجد صعوبة في معرفة السعر الصحيح والمعقول الذي عليك اختياره.

لهذا تم إنشاء بعض المواقع التي ستساعدك على حساب سعر خدماتك المستقلة، ومن بينها: 

Clockify: يقدم الموقع خدمة آلة حاسبة تساعدك على حساب السعر الذي تستحقه وذلك من خلال تحديد نوعية الخدمات التي تقدمها، القارة التي تتواجد بها وأيضاً عدد سنوات الخبرة في ذلك المجال.

العمل المستقل
العمل المستقل

على سبيل المثال، يمكننا أن نختار الخدمة : كتابة المحتوى في شمال أفريقيا مع خبرة سنة إلى ثلاث سنوات. وبالتالي فإن الحاسبة ستحدد لنا السعر المناسب للساعة الواحدة.

العمل المستقل

وهناك أيضا موقع Truested، الذي يساعد أيضا على حساب السعر المناسب لك من خلال تحديد السعر المرغوب الحصول عليه في السنة، عدد ساعات العمل في الأسبوع وعدد أيام العطل (مثلا: عطلة نهاية الأسبوع). من خلال تحديد هذه العناصر الثلاثة، يمكن للحاسبة تحديد السعر المحدد لليوم، الساعة، والأسبوع أيضاً.

وبما أن السعر يختلف من خِدمة إلى أخرى، فإنه من المهم معرفة سعر السوق لكل خِدمة.

حددّ فئة العملاء المستهدفين

عندما يتعلق الأمر بتحديد العملاء الذين تريد التعامل معهم، فمن الأفضل أن تكون أكثر دقة من أجل الحصول على نتائج أفضل. مثلاً، إن كنت كاتب محتوى أو مقالات، فإن هذه الخِدمة ستوفر لك التعامل مع مجموعة من مختلف العملاء والعمل على مجموعة من المجالات. لكن إذا قررت كتابة محتوى في مجال التكنولوجيا الحديثة، حينها ستتمكن من تحديد دائرة العملاء الذين ستتعامل معهم وهم أصحاب مواقع التكنولوجيا. وهذا ينطبق أيضاً على المجالات الأخرى. ومن خلال هذه الأساليب، ستتمكن بسهولة من تحديد الفئة المستهدفة :

  • حدد المشكلات التي يمكنك حلّها.
  • حدد مهاراتك وخبراتك.
  • ما الذي تحب العمل عليه أكثر.
  • تحقق من دائرة المنافسين.

قم بوضع سياسة واضحة للدفع

بالرغم من أن العمل لحسابك الخاص أمر رائع، إلا أن الأمر يصبح أصعب عندما يتعلق بطريقة الدفع خصوصاً إن كنت تتعامل مع العميل بصفة مباشرة وليس عبر منصة متعلقة بالعمل الحر. لهذا فإنه من المهم أن تحفظ حقوقك كمستقل، ولتحقيق هذا الأمر عليك أن تضع بعض القواعد وخطة محكمة تضمن لك حقوقك وأموالك قبل الشروع في العمل على مشروع ما.

قد تتفق على أن تجعل العميل أن يوافق على العرض الذي قدمته، الوقت المحدد للتسليم، لكن في نفس الوقت يجب أن لا تنسى أن يوقع العميل على عقد رسمي يوافق فيه على الشروط والقواعد التي حددتها أنت بنفسك.

هناك مختلف القوالب المتاحة عبر الإنترنت، والتي تساعدك في تحديد الشروط والأحكام، وربما قد يكون اللجوء إلى محام حلا أفضل خصوصاً إن كنت ستعمل على مشروع يحمل قيمة عالية. حيث أن العقد يسهل إثبات ما تم الاتفاق عليه، في حالة حصول أي حالة من سلب الحقوق أو نزاع بشأن الدفع.

وقبل البدء بالعمل على مشروع ما، من المهم أن يدفع العميل لك مبلغاً مسبقا بنسبة 20 إلى 50 بالمئة حتى تضمن بعضاً من حقوقك. في حالة رفض العميل الطلب، حاول أن تسأله عن السبب وتقرر حينها إذا كنت مستعداً للمخاطرة أم لا.

ركز على جودة عملك قبل كل شيء

مهما كانت نوعية الخدمات التي تقدمها للعملاء، إذا لم تتمكن من إرضاء وإسعاد عملائك، فكن متأكدا أن الأمر سينتهي بك إلى فقدان سمعتك. لذلك، بدل التركيز على الأرباح والأموال، حاول أن تركز أكثر على جودة العمل وتقديم أفضل ما لديك دائما. وذلك من خلال تسليم العمل في الوقت المحدد، تقديم خدمات صغيرة إضافية للعميل (إن كان ممكناً بالطبع)، حاول التركيز على التفاصيل التي ذُكرت من قبلهم… لأنه من المحتمل أن تكسب فرصة التعامل مع عملاء جدد جاؤوا من طرف العميل الذي قدمت له أفضل خِدمة على الإطلاق.

اطلب تقييما لعملك من طرف العميل

مهما كانت الخدمة التي قمت بتقديمها للعميل، حاول دائما أن تطلب منه أن يترك تقييما على العمل الذي أنجزته. سواء كنت تعمل على إحدى منصات العمل الحر، أو قمت بالتعامل معه مباشرة، لأن الأمر سيساهم بشكل كبير في كسب ثقة العملاء الجدد والتعامل معهم. 

  • إذا كنت قد تعاملت مع العميل على منصة العمل الحر، اطلب منه أن يترك تعليقا وتقييما على حسابك.
  • لكن إذا كان التعامل قد تم بطريقة مباشرة فحاول أن تسأله عن كتابة رسالة أو بريد الكتروني يقوم فيه بتقييم عملك ومدى سعادته بالخدمة التي قدمتها له.

اقرأ مقالات شبيهة من المدونة