كتب

أفضل 10 كتب للقراءة في القرن الواحد والعشرين

لقد أصبحت أجد هذا السؤال في كلّ مكان: ماذا يجب أن أقرأ؟ ما هي أفضل الكتب للقراءة؟ إذا كنت من الأشخاص الذين لم يجدوا الجواب بعد، فإننا سنساعدك في هذه المهمة من خلال تقديم نبذة عن أفضل 10 كتب للقراءة في القرن الواحد والعشرين حسب تصويت مستعملي موقع Goodreads للكتب. 



كتب للقراءة

10. ألسنة اللهب Catching Fire

سنبدأ القائمة بالكتاب الذي يحتل المرتبة العاشرة في قائمة 10 كتب للقراءة. “ألسنة اللّهب” رواية ممتعة من تأليف سوزان كولنز، وهي بمثابة الجزء الثاني من ثُلاثية  “مباريات الجوع” Hunger Games. حيث تشكّل استمراراً لقصة بطلة الرواية المراهقة كاتنيس إيفردين. ألسنة اللهب رواية أمريكية تتوسل أساطير الميثولوجيا الإغريقية والمصارعة الرومانية لمناقشة الأسئلة الوجودية الصّعبة: أسئلة التضحية والقوة والتمرد والوجود.

9. حياة باي Life of Pi

رواية مغامرات عمرها أكثر من عشرين عاماً، ألفها الكاتب الكندي يان مارتل. وتحكي قصة فتى هندي تائه يدعى “باي”، وعن طقوسه وأساليبه للعيش والنجاة بعدما تقطعت به السبل بعيداً عن موطنه. يرى مارتل أن القصة تلامسه إلى حد بعيد فهي تعبير عن وحدته وفقدانه البوصلة في إحدى مراحل حياته.

8. ألف شمس ساطعة A Thousand Splendid Suns

حققت رواية الكاتب خالد حسيني نجاحات منقطعة النظير، فقد حظيت بإشادة مجلات عالمية مثل Booklist و Library Journal. إذا كنت تبحث عن كتب للقراءة، فإن ألف شمس ساطعة بصفحاتها 384 قد تكون إحدى الاختيارات المناسبة.

7. المساعدة The Help

من إبداع الروائية الأمريكية كاثرين ستوكيت، تم نشرها سنة 2009، وتلقت حينئذ تنويهات من جرائد مرموقة مثل نيويورك تايمز. كما بيع منها ملايين النسخ في تفوق كبيرعن الكثير من الروايات المنافسة. يعود زمن رواية “المساعدة” إلى منتصف القرن الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية، لتسليط الضوء على عنصرية اللون والممارسات السائدة في تلك الفترة.

6. هاري بوتر وجماعة العنقاء Harry Potter and The Order of The Phoenix

من منا لا يعرف سلسلة هاري بوتر الشهيرة؟ الأكيد أن أغلبنا شاهد أفلامها، لكن هل جربت أن تعود إلى روايات الكاتبة البريطانية جيه كيه رولينغ؟ إذا كنت ترغب في الانتشاء بأحداث هاري بوتر والاطلاع على أسرارها، فإن قراءة “هاري بوتر وجماعة العنقاء” سيكون حتماً مغامرة شيقة وتجربة فريدة!

5. هاري بوتر والأمير الهجين Harry Potter and The Half-Blood Prince

يعتبر هذا الجزء مُكمّلاً لجزء “هاري بوتر وجماعة العنقاء”. فهو الجزء السادس ضمن سلسلة هاري بوتر. ومن خلاله يتعرف البطل هاري على فولدمورت، ويخوض رحلة مرعبة نحو الذكريات القديمة الحافلة بالأسرار.

4. سارقة الكتاب The Book Thief

رواية ألفها الكاتب الأسترالي ماركوس زوساك. تحكي قصتها عن فتاة مراهقة تدعى ليزيل ميمنغر، التي تجد نفسها في مواجهة خراب الحرب وتدهور الأوضاع. حيث تنقلك الرواية إلى زمن الحرب العالمية الثانية، وتحديداً ما كانت تعيشه ألمانيا تحت وطأة النازية. 

3. عداء الطائرة الورقية The Kite Runner 

رواية أخرى من تأليف المخضرم خالد حسيني. حققت نجاحات قياسية، حيث تصدرت مبيعات نيويورك تايمز لأكثر من سنتين، وتم إنتاج فيلم  سينمائي عام 2007 يحمل نفس عنوان ومضمون الرواية. 

“إنها قصة صداقة تنشأ بين صبيين يشبان معًا في كابول، في دار واحدة، ولكن في عالمين مختلفين”

2. مباريات الجوع The Hunger Games 

هذا هو الجزء الأول من سلسلة مباريات الجوع لسوزان كولنز، والتي سبق وأن تحدثنا عن جزئها الثاني سابقاً. وتسافر بنا سوزان في هذا الجزء نحو عالم خيالي يُدعى بانيم. كما تسبر أغوار نظام قوي ومستبد يدعى الكابيتول وما يقيمه من مباريات مميتة قصد المتعة والفرجة. 

1. هاري بوتر ومقدسات الموت Harry Potter and Deathly Hallows 

إنه الكتاب السابع والأخير من سلسلة المبدعة جيه كيه رولينغ. وفيه يخوض هاري بوتر رفقة أصدقائه مغامرتهم الأخيرة خارج أسوار مدرستهم بحثاً عن أجزاء روح فولدمورت. كانت رحلتهم شيقة ومرعبة في الوقت نفسه، حيث شهدت صراعات ومعارك قتالية سوف تدفعك حتماً إلى التساؤل عن السحرة الناجين والهالكين في نهاية الحكاية. 

كانت هذه قائمة 10 من أفضل الكتب للقراءة في القرن الواحد والعشرين. إختر منها ما يناسب ذوقك ومزاجك للسفر في عوالم وأزمنة أخرى! ولا تنس مشاركة المقال مع أصدقائك ومعارفك.. من يدري، لعلّ أحدهم سيجد كتابه القادم هنا.


لا تملك ما يكفي من الوقت للقراءة؟ حسناً، لدينا الحلّ. اقرأ هذا المقال عن تجربتنا مع الكتب الصّوتية التي يمكنك الاستماع إليها أثناء المشي، العمل أو قبل النوم!