ريادة الأعمال

10 أفكار مشاريع مربحة في سنة 2021

لقد غيرت جائحة كوفيد-19 الكثير من حياة الناس، حتى الأنماط الاستهلاكية والعادات الشرائية تأثرت كثيراً. فإذا كانت، على سبيل المثال، فكرة افتتاح مطعم سياحي مغرية بالكثير من الربح والرفاه في السابق، فقد أصبح من اللازم اليوم أخذ الظروف والقيود بعين الاعتبار وانتظار ما ستؤول إليه الشهور المقبلة. لذا، فبدلاً من أفكار مشاريع تقليدية شائعة، وجب عليك الانفتاح على أفكار إبداعية جديدة لتضمن نجاحاتك المستقبلية. 

من أجل ذلك، دعنا نقدم لك قائمة بأفضل 10 أفكار مشاريع مربحة في سنة 2021 وما بعدها.

أفكار مشاريع



10. الاستشارات المتخصصة

إذا كنت على علم ومعرفة وشغف بمجال معين، من قبيل: إدارة الأعمال، التسويق، التواصل الاجتماعي، الموارد البشرية، والقيادة. فإن امتهان الاستشارة قد يكون خياراً ذكياً، من خلال البدء بالعمل وحيداً، ثم تكوين شبكة من المستشارين مع مرور الوقت واكتساب التجربة اللازمة.

9. التجارة الإلكترونية 

إن  كنت من الأشخاص المتحمسين لإعلانات المبيعات والمتابعين لها باستمرار، فمن المفيد لك أن تضع التجارة الإلكترونية بعين الاعتبار. فهي على عكس التجارة العادية لا تخضع لإكراهات الموارد اللوجستيكية. يمكنك فقط الولوج لمواقع مثل بوشمارك وميركاري لتبيع الأشياء التي لا ترغب فيها، في انتظار تأسيس موقعك أو تطوير أساليبك الخاصة في البيع والشراء. 

8. التدريس عن بعد

لقد أصبح إقبال الآباء على تعليم أبنائهم عبر الإنترنيت متزايداً، لاسيما في الظروف الحالية التي تعرف توقيف التدريس الحضوري كلياً أو جزئياً. تشير تقديرات منظمة اليونيسيف إلى أن نحو 168 طفل مدارسهم مغلقة لما يقارب سنة كاملة. 

إن التدريس عن بعد من أفكار المشاريع التي عليك التفكير فيها بشكل جدّي، خصوصاً إن كنت ممن يتقنون اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية، ما يجعلك قادراً على تدريسها لغير الناطقين بها عبر العالم.

7. المحاسبة عبر الإنترنت

على غرار التعليم والتجارة، فقد فتحت التكنولوجيا إمكانية الاستفادة حتى لعمليات المحاسبة. إذا كنت متخصصاً في المحاسبة، يجدر بك إذن التطلع إلى الاستقلالية والعمل الحر، وعالم الإنترنت يسهل عليك اليوم الطريق بشكل كبير.

6. تطوير التطبيقات

ربما تكون من الأشخاص الذين يمتلكون معرفة وخبرة في مجال التكنولوجيا. إذا كنت كذلك، فربما يجدر بك التفكير في تطوير التطبيقات. لقد أصبحت الهواتف الذكية منتشرة في كل أنحاء العالم، والناس يستعملونها من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، ما يجعل الطلب على تطبيقات الآب ستور والبلاي ستور وغيرهما كبيراً ومتزايداً.

من خلال ذلك، يتبين أن التطبيقات والبرامج المعلوماتية أصبحت جد مطلوبة مؤخّراً، وبالتالي فإن مطوري التطبيقات لهم فرصٌ كبيرة للنجاح. 

5. خدمات النظافة

هل أنت مهتم بالتنظيف ومتطلباته؟ يمكنك بسهولة تحويل ذلك إلى فكرة من أفكار المشاريع الممكنة. تحتاج فقط إلى بعض الموارد البشرية، والموارد اللوجستيكية كالأدوات والمعدات اللازمة، وحينها يمكنك البدء في تأسيس مقاولتك الخاصة لتعرض على الناس تنظيف شققهم ومنازلهم وممتلكاتهم الخاصة. 

جدير بالذكر أن هذه الخدمات إذا قدمت في قالب تسويقي جيد ومورست بجودة عالية، يمكن أن تصل أسعارها إلى أثمنة مربحة فعلاً. وبالطبع، فإن هذا المجال أيضاً يقبل الإبداع، إذ يمكنك أن تعرض خدمات أخرى مثل: التعقيم، إبادة الحشرات والقوارض، وغير ذلك. 

4. الرعاية المنزلية

وجود تجربة في مسارك ضمن ميادين التمريض والرعاية الطبية يمكن أن تذهب بك بعيداً. إن ارتفاع معدل الشيخوخة، والمؤشرات الرقمية الدالة على ذلك، بالتأكيد تجعل الطلب ملحاً على رعاية المسنين. 

بالطبع، فإن المسنين لا يحتاجون فقط إلى رعاية طبية، بل هي أيضاً رعاية منزلية ومساعدة في أداء مختلف المهام اليومية. لذا، ومع بعض الخبرة التي لديك، يمكن تقدم خدمات مهمة أصبح الاحتياج إليها أكثر طلباً من أي وقت مضى. 

3. الترجمة

حسب بحث قامت به مؤسسة IBISWorld، شهدت أعمال الترجمة انخفاضاً سنة 2020 تماماً كما هو الأمر بالنسبة لعدة صناعات أخرى. ورغم ذلك، فإن التوقعات تشير إلى أن الترجمة ستستعيد عافيتها وتعود بقوة السنة الحالية. وهذا النمو المنتظر ليس مفاجئاً، خصوصاً مع وجود الإنترنت، وانفتاح رواد الأعمال على مختلف البلدان. 

إن هذا التوجه يحث متقني اللغات الأجنبية على تقديم خدمات خاصة، مثل ترجمة الوثائق ومحتويات مواقع الويب. فكر في الأمر إذا كنت تتحدث لغات متعددة وتجيد الترجمة. 

2. البستنة

الكثيرون يعتبرون البستنة وأعمال العناية والتشذيب بالعشب والأشجار عملاً شاقاً، مكلفاً، وصعباً. وبالنسبة إلى آخرين، فإن هذا العمل يوفر الراحة النفسية والسلام الداخلي. وأكثر من ذلك، فإنه يمكن أن يكون عملاً مجزياً مادياً رغم كل الملل المحيط به. 

أعمال البستنة تتطلب في الغالب أكثر من مؤهلات فردية، فهي في أحيان كثيرة عمل جماعي يشترك فيه فريق ويتطلب بعض الآليات حسب الزبون ونوع الطلب. وإذا تمكنت من توفير كل ذلك، وعرض خدمة راقية سيكون بمقدورك تحويل الأمر إلى شركة ناجحة ومنافسة. 

1. الوساطة العقارية

كوسيط في ميدان العقار، دورك يكمن في مساعدة الناس على إيجاد المنازل والمحلات التي يبحثون عنها، وملاءمة ذلك مع ميزانيتهم المقترحة. إذن مهمتك هي  بالأساس توفيقية بين ثلاثة عناصر: الإمكانيات، الرغبات، والعروض المتوفرة. 


تنبيه: هذا المقال مُترجم بتصرّف عن هذا المصدر

هل أنت بحاجة لتطوير مهاراتك وتبحث عن دورات مجانية؟ إليك مقالنا عن أفضل 10 دورات مجانية لسنة 2021.