التعليم

أفضل جامعات العالم لسنة 2021

لا شك أن التعليم الجامعي له أهمية قصوى في تحديد مسار الكثيرين. يختلف الأمر طبعاً من بلد إلى آخر، ومن جامعة إلى أخرى. فالدول المتقدمة تهتم بشكل كبير بالتعليم العالي والبحث العلمي. إذ تنفق عليه أموالاً طائلة. ولذلك لا نستغرب من كونها تحتل رأس القائمة في تصنيف أفضل جامعات العالم.



وسواءٌ كنت تلميذاً مقبلاً على التخرج نحو الحياة الطلابية.. أو طالباً جامعياً له رغبة في استكمال دراساته العليا، أو حتى مهنياً يسعى إلى تحسين وضعيته العلمية والعملية، فمن المهم جداً أن تتعرف على قائمة أفضل جامعات العالم. لأن المؤسسة التي ستدرس فيها وجودة تكوينها سيلعبان دوراً كبيراً في تحويل أحلامك إلى حقيقة.

والأكيد أنه كلما كانت الجامعة التي ستختارها ذات ترتيب متقدم في التصنيفات العالمية، كلما ارتفعت حظوظك في أن تتفوق في ميدانك. سنساعدك في هذه المهمة من خلال تقديم نبذة عن أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف الجامعات العالمي QS World University Rankings.

إليك أفضل 10 جامعات في العالم لسنة 2021 حسب تصنيف مؤسسة Quacquarelli Symonds البريطانية

أفضل جامعات العالم
Copyrights: QS

10- كلية لندن الجامعية (UCL (University College London

أفضل جامعات العالم UCL

كلية لندن الجامعية هي من أقدم جامعات لندن. تأسست سنة 1826، وتصل ميزانيتها إلى حوالي 600 مليون جنيه إسترليني. كما أن لها فروعاً في كل من قطر وأستراليا. يشكل الطلبة الأجانب أكثر من %50 من مجموع طلبة الجامعة، وهو ما يرفع عنها الطابع المحلي ويجعلها جامعة عالمية بامتياز. 

توفر هذه الجامعة عدة منح دراسية، من بينها: 

  • Ardalan Family Scholarship
  • Chevening Scholarship
  • Alumni Scholarship
  • Doctoral School Fellowship

9- جامعة شيكاغو University of Chicago

تأسست جامعة شيكاغو سنة 1890، وهي جامعة خاصة تقع في ضاحية هايد بارك من ولاية شيكاغو الأمريكية. 

يُشكل الطلبة الأجانب حوالي ربع طلبة هذه الجامعة، وقد تخرجت منها أسماء بارزة في ميادين مختلفة، مثل: ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، جيمس أو ماكينزي مؤلف أول كتاب للمحاسبة الإدارية، وجون كورزين الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي. 

إذا كنت مهتماً بالدراسة في هذه الجامعة، فمن المهم أن تعرف أنها تقدم حوالي 20 مليون دولار كمساعدات مالية للطلبة الدوليين، وفق شروط صارمة تُبنى أساساً على الكفاءة. 

8- كلية لندن الإمبراطورية Imperial College London

شيدت هذه الكلية على يد ملك المملكة المتحدة إدوارد السابع سنة 1907، وقد أصبحت جامعة مستقلة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها. حصل 14 من خريجيها إلى حدود 2018 على جوائز نوبل في ميادين الفيزياء والكيمياء والطب.

تحتضن الكلية بين مدرجاتها وأسوارها حوالي 17 ألف طالب، أكثر من نصفهم أجانب. وهو ما يشكل بالتأكيد عامل جذب إضافي بالنسبة إليك للتفكير في كلية لندن الإمبراطورية كإحدى اختياراتك المستقبلية. 

7- جامعة كامبريدج University of Cambrige

Copyrights: University of Cambridge

تقع في مدينة كامبريدج الإنجليزية، وقبل 11 سنة كانت تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تصنيف QS. وعمرها طويل جداً حيث أن جذورها الأولى تعود لسنة 1209. 

وقد راكمت الجامعة في تاريخها عدداً هائلاً من جوائز نوبل، وصل عددها إلى 89 جائزة. وتخرج منها علماء مشاهير كان لهم الفضل في كثير من النظريات والاكتشافات التي غيرت مسار البشرية، من بينهم: إسحاق نيوتن، تشارلز داروين، جوزيف طومسون، جيمس ماكسويل، وغيرهم.

تضم هذه الجامعة العريقة أزيد من 20 ألف طالب و31 كلية. 

6- المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا Eth Zurich-Swiss Federal Institute of Technology

أفضل جامعات العالم المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا

تم تأسيسه من قبل الحكومة السويسرية الفيدرالية بزيورخ عام 1854، ويركز بشكل أساسي على العلوم الرياضية والتكنولوجيا والهندسة. وقد تخرج من خلاله العديد من الحاصلين على جوائز نوبل في الميادين العلمية.

كما وأنه ومن المهم أن تعرف أن هذا المعهد يخضع مباشرة لتدبير الإدارة الاتحادية السويسرية، بما يحيل إلى القيمة الكبيرة التي يتمتع بها ضمن المنظومة التعليمية في سويسرا.

5- جامعة أوكسفورد University of Oxford

أفضل جامعات العالم: أوكسفورد
University of Oxford Official Logo

لا شك أنك سمعت إسم جامعة أوكسفورد كثيراً في وصلات الأخبار طيلة زمن كورونا، والسبب في ذلك يعود إلى تميز فرق الأبحاث في هذه الجامعة ومشاركتها ضمن جهود تطوير اللقاحات المضادة لداء كوفيد 19. فلقاح AstraZeneca البريطاني-السويدي، والذي يراه الخبراء كأمل للعالم في التخلص من الجائحة، تم التوصل إليه بفضل مساهمة جامعة أوكسفورد.

أوكسفورد هي واحدة من أشهر وأفضل الجامعات في العالم، كما أنها من أقدمها على الإطلاق. حيث تأسست سنة 1096، وهي تضم متاحف عريقة تجلب الزوار بالملايين سنوياً. هذا فضلاً عن أنها تضم عدداً كبيراً من الطلبة في مساحاتها الشاسعة، فقد تجاوز عددههم 19 ألف طالب وطالبة، كثير منهم قادمون من مناطق شتى من العالم.

4- معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology

تم تشييده بولاية كاليفورنيا الأمريكية، تحديداً بمدينة باسادينا وذلك عام 1891. وعليك أن تضع في الحسبان أن قبولك للدراسة في هذا المعهد ليس بالأمر الهين، فـ%20 فقط من طلبات الالتحاق هي التي تقبل = معدل القبول منخفض جداً مقارنة بجامعات أخرى. 

من الأمور التي تميز هذا المعهد، إدارته لـJPL، مختبر الدفع النفاث، الذي يقوم بتصميم وقيادة وبناء وتشغيل المركبات الفضائية الموجهة نحو الكواكب، وهو عمل علمي كبير تموله مباشرة الحكومة الفيدرالية ووكالة ناسا المعروفة. 

وقد صنف هذا المعهد كواحد من أفضل الجامعات في العالم، في تصنيفات عديدة، منها تصنيف التايمز لموسم 2012-2013 الذي بوأه الصدارة على المستوى الدولي. 

3- جامعة هارفارد Harvard University

تقع في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية. نعم، إنها الولاية الغنية عن التعريف بما تضمه من معاهد وجامعات ومراكز أبحاث شهيرة. 

1636 هو العام الذي أسست فيه هارفارد، وهو ما يمنحها بالإضافة إلى تميزها الأكاديمي، مكانة خاصة، لكونها واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية، ولكونها كذلك معروفة تاريخياً بجذبها لأبناء النخبة المخملية للمجتمع الأمريكي. 

يُقدر عدد الطلبة حالياً بالجامعة بما يزيد عن 23 ألف طالب، كما أنها تقدم منصة جامعية للتعليم عن بعد إستفاد منها أكثر من 4 ملايين شخص عبر العالم (HarvardX). ومن المهم أن تعلم أن الجامعة قدمت ما يزيد عن 645 مليون دولار كمساعدات مادية ومنح سنة 2020.

2- جامعة ستانفورد Stanford University

Stanford University
Creative Commons License

جامعة أمريكية متخصصة في الأبحاث أيضاً. عمرها يصل إلى 130 سنة، حيث اُسست بتاريخ 1891 على يد ليلند ستانفورد، وشعارها الأساسي “هواء الحرية يهب“. 

إنها تضم أكبر حرم جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية. ما يجعلها، بلا شك، واحدة من أفضل الجامعات في العالم. حصل طلاب هذه الجامعة المرموقة على حوالي 270 ميدالية أولمبية. 67 جائزة نوبل، إضافة إلى العديد من التتويجات الأخرى. 

يجب أن تعرف أن هذه الجامعة الضخمة تقدم الكثير من المنح الدراسية،.سواءٌ القائمة منها على الاحتياجات، أو على الاستحقاق. منها: منحة ستانفورد لألعاب القوى ومنحة ستانفورد الصيفية… وغيرها من برامج الزمالة والتكوين والمساعدة المالية. 

1- معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology

لقد استطاع هذا المعهد أن يحتلّ الصدارة لسنوات عديدة ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم. فقد أظهر تألقاً كبيراً في الأوساط العلمية بحصول أساتذته على 85 جائزة نوبل، إضافة إلى تفوقهم الواضح في الأبحاث التقنية المتقدمة. 

أبان هذا المعهد المتأسس سنة 1861 عن جدارة قل نظيرها، حيث تمكنت فرقه البحثية من إطلاق ابتكارات شكلت مصدر اهتمام لامنتاهي لوسائل الإعلام، منها دراسة واعدة قادها عالم الأعصاب آدم هار، تبين دور جهاز يدوي يسمى Dormio، في التلاعب بمسار نوم الأشخاص، ومن تم القدرة على اختيار وانتقاء الأحلام!

كما أن نجم معهد ماساتشوستس قد سطع مؤخراً في سماء الجائحة، حيث قاد باحثون فيه جهوداً لتطوير نموذج للذكاء الاصطناعي، قادر على تحليل سعال المرضى وتمييز سعال المصابين بكوفيد عن غيرهم، وهو ما يشكل طريقة واعدة مختلفة كلياً عن الطرق التقليدية لتشخيص الإصابة بالكوفيد، لاسيما أن كثيراً منها مكلف ومؤلم، مثل تقنية البي سي آر (PCR)، أو المسحة الشرجية الشائعة مؤخراً في الصين. 

وأخيراً…

لا تنس مشاركة المقال مع أصدقائك ومعارفك لكي يتعرفوا على تصنيف أفضل الجامعات العالمية لسنة 2021 وهذه المعلومات الممميزة عن كلّ واحدة منها.

يمكنك أيضاً إيجاد دورات مجانية من هذه الجامعات في المقالات أسفله

أفضل 10 دورات مجانية لسنة 2021

5 تكوينات مجانية للدراسة عن بُعد من أفضل جامعات العالم

الكاتب: زكرياء الشافعي – التحرير: إيمان ملال