التسويق

أساسيات التسويق الرقمي: دليلك الشّامل لبدء التعلم في سنة 2021

فكّر في أساسيات التسويق الرقمي على أنها خُطواتك الأولى نحو الاحتراف في مجال التسويق الرّقمي. هذا المجال الواسع الذي يتيح لأي شخص مهتم إمكانية عرض السلع والخدمات في كلّ أسواق العالم، دون أن يبرح مكانه. كما أنه السبيل الأكثر انتشارًا للحصول على فرصة عمل حرّ وتحقيق دخل قارّ. ولعل السؤال الذي تفكر به الآن هو: بماذا أبدأ ومن أين أنطلق لكي أتعلم التسويق الرقمي؟ وما هي أهم النقاط التي يجب أن أحيط بها؟؟ 

أساسيات التسويق الرقمي

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing وما هي أدواته؟؟

يريد الكثيرون التعرف على هذا المصطلح الذي غزا العالم في الآونة الأخيرة، مع انتشار التكنولوجيا والشبكة العنكبوتية والانفجار الرّقمي على مستوى العالم. في نهاية المقال ستكتشف أنك جزء كبير من هذه المنظومة التي تدعى “التسويق الرقمي”، نعم، لا تتفاجأ.. فالتسويق الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق؛ وذلك باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبخاصة الإنترنت، وبإمكانك من خلاله تحويل التسويق الرقمي إلى واقع ملموس. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي هذه الأدوات التي يمكنني أن أستخدمها في التسويق الإلكتروني؟

ألم أخبرك في البداية أنك ستجد نفسك جزءاً من التسويق الرقمي؟ لأنك تستخدم هذه الأدوات بشكل كبير: لنأخذ البريد الإلكتروني كمثال، والرسائل القصيرة على هاتفك المحمول، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث… كلها أدوات استعملتها على الأقل آلاف المرات في السنوات الأخيرة.

ومن أمثلة التسويق الرقمي عمل إعلان ممول على فيس بوك، انستغرام، أو غيره من وسائل التواصل الإجتماعي. كذلك عن طريق حملة بريد الكتروني يتم ارساله لكل من يهتم بالسلعة أو الخدمة المراد التسويق لها، والتي لا يمكنك القيام بها إلا إذا كنت على دراية واسعة بموضوع اليوم: أساسيات التسويق الرقمي.

أساسيات التسويق الرّقمي: كيف أصبح مسوقًا ناجحًا؟؟

لكي تصبح مسوقًا ناجحًا، لا بد لك من التعرف على أساسيات التسويق الرقمي، ومن ثمّ امتلاك الأدوات والمهارات التي تمكنك من دخول هذا المجال بقوة وخاصة في ظل التنافس الكبير الموجود على الساحة. لعلّك سمعت كثيرًا عن تجارب الأصدقاء أو مستعملي الإنترنت الذين جرّبوا هذا المجال ولم ينجحوا فيه؛ غالباً لأنهم لم يدرسوا الموضوع من البداية ولم يضعوا خطة مُحكمة قبل البدء. ولهذا السبب نريد أن نضع بين يديك أهم ما يمكنك معرفته من أساسيات التسويق الرقمي لكي تبدأ رحلتك بشكل صحيح.

لا بد لك أن تعلم بأن هناك العديد من الأدوات والقنوات للتسويق الرقمي ومن أهمها:

1. تصميم المواقع الالكترونية

2. تحسين محركات البحث أو سيو SEO.

3. التسويق عبر الفيديو

4. الإعلانات المُمولة

5. التسويق بالمحتوى

6. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

7. البريد الالكتروني

أساسيات التسويق الرّقمي ومهاراته المطلوبة

بما أنك تعرف الآن بعض أدوات التسويق الرقمي، إليك الأساسيات التي يجب معرفتها:

1. التعامل مع أدوات التسويق الرقمي

إن لكل شيء أداة إذا أحسنت استخدامها فأنت في المسار الصحيح. وكذلك التسويق الرقمي له العديد من الأدوات التي لا بد لك أن تتقن التعامل معها ومن بينها WordPress، الأداة الأشهر لإنشاء وإدارة محتوى المواقع والمدونات. وأدوات تحسين محركات البحث SEO. وهنا يجب عليك أن تتقن اختيار الكلمات المفتاحية وتحليل الموقع وقياس أدائه واكتشاف الروابط الخارجية والداخلية. مع التركيز على الروابط الخارجية الباك لينكس للمنافسين خاصة. بالإضافة إلى التعرف على أدوات إنشاء صفحات الهبوط.

2. تعلّم مبادئ الإعلانات الممولة

التعرف على آلية عمل الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الشبكات. لأن هذا الأمر يؤهلك لتكون مسوقًا رقميًا مُحترفاً ولأن التسويق الرقمي لا يكتمل دون تعلّم هذه المبادئ.

3. فهم طريقة عمل قنوات التسويق

لكي تكون مسوقًا ناجحًا لا بد لك أن تعلم أن إحدى أساسيات التسويق الرقمي هي تعلم القدرة على التركيز على أكثر القنوات التسويقية رواجًا في مجال تخصصك.. وتعلم استخدامها بطريقة مثلى، مع فهم تكتيكات العمل على القناة والاستفادة من امكانياتها.

4. التفكير الإستراتيجي والقدرة على التحليل 

إذا أردت أن تكون مسوقًا ناجحًا يجب عليك أن تركز على عملك بشكل كبير، وتملك من الذكاء التسويقي ما يكفي لتحديد الأفكار الناجحة والاستراتيجيات الجيدة بشكل مُسبق. كما يجب أن تكون قادراً على تطوير قدراتك التحليلية بشكل يسمح لك بقراءة البيانات ومعرفة فرص النجاح الممكنة.

5. البائع الجيد مسوق جيد

اعلم عزيزي القارئ بأن امتلاكك لمهارات البيع والشراء يجعل منك مسوقًا ناجحًا. نعم، لا تستغرب. فكّر مثلا في اليوم الذي تذهب فيه إلى السوق وتقتنع بشراء سلعة معينة من طريقة وأسلوب البائع لعرضها. وكذلك المسوّق الجيّد عليه أن يعرف كيف يعرض خدماته أو منتجاته بشكل يجذب الآخرين إليها. 

6. العلاقات الجيدة

نعم… إن بناء العلاقات من أكثر أساسيات التسويق الرقمي أهمّية، وهذا الأمر يعتمد على شخصيتك. فكثيرًا ما يتم البحث عن مسوق لبق قادر على الحديث مع الآخرين بطريقة لطيفة، ومرن في التعامل. وبالتالي يستطيع أن يؤسس قاعدة كبيرة من المعارف في العديد من المجالات.

7. القدرة على الاستماع والمرونة في العمل

إن المرونة في التعامل والمنهجية التسويقية من أهم أساسيات التسويق الرقمي والتي يمكن من خلالها أن تكون مستمعًا جيدًا للفئة المستهدفة من السّوق، سواء بخصوص منتجك وخدمتك أو أشياء أخرى متعلقة بها. وغالباً ما يتم هذا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو أدوات التحليل. فكن مستمعًا جيدًا لتصل إلى هدفك المنشود.

8. التصميم

إن معرفة أساسيات التصميم من ضمن الأمور التي تجعلك بارعًا في عالم التسويق الرقمي. فالتسويق لا يعتمد على الكلمات فقط، بل هناك أمور أخرى كالتصميم وطريقة عرض محتواك بطريقة تجذب الفئة المُستهدفة. إذا كنت تريد التخصص في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي مثلا، يجب ان تكون مُلماً بأساسيات تصميم المنشورات والإنفوغرافيك وغيرها من أشكال المحتوى المرئي.

9. القدرة على ابراز جودة المنتج

اعلم عزيزي بأن السر ليس في كثرة الكلمات والوصف، بل في الإيجاز والتركيز على وصف المنتج المروج أو المسوق له. فما الفائدة من كلام كثير لا يصف المنتج بدقة. نحن في عصر السرعة نبحث عن المهم ونقرأه بسرعة فائقة لنمرّ للمنتج أو الخدمة التالية. ولهذا يجب تعلم أساليب التعبير بعدد أقل من الكلمات وبشكل يصيب الهدف مباشرة.

هذه ليست النهاية..

 عليك أن تعلم أن التسويق الرقمي عالم واسع جداً، ولا بد لك أن تتعرف على أساسيات كل أداة من أدوات التسويق الرقمي. واعلم بأن اختيارك لأداة معيّنة يعتمد على الجمهور المستهدف ونوع السلعة أو الخدمة. فهناك من يكتفي بالإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك من يستخدم مواقع الإنترنت… ضع نفسك أمام المستهلك أو العميل وفكّر في أفضل أداة ممكنة للوصول إليه.

رحلتك نحو تعلّم أساسيات التسويق الرّقمي لم تبدأ بعد. هذا المقال مجرّد نظرة خاطفة حول كلّ ما يجب أن تحيط بها كمُبتدئ. الآن يبدأ دورك في البحث عن أفضل الطّرق لتعلّم كلّ شيء بشكل تدريجي. لا تنس مشاركة المقال مع أصدقائك ومعارفك الذين لا يعرفون بعد خارطة الطريق!



أوه، قبل أن أنسى…

أساسيات التسويق الرقمي

إليك دورة تكوينية مجانية حول “أساسيات التسويق الرّقمي” مقدّمة من طرف غوغل وتحتوي على 26 وحدة تعليمية تحتاج ما يقارب 40 ساعة دراسة لإتمامها قبل الحصول على شهادة معترف بها دولياً. إنها فرصتك الذّهبية لتُطلق العنان لإبداعك الرّقمي 🙂 لا تنس أيضاً الإطلاع على قائمتنا لأفضل 10 دورات مجانية في سنة 2021.